منتديات almogtreb
أهلا ومرحبا بكم في منتديات المغترب
عزيزي انت غير مسجل في المنتدى فشرفنا بالتسجيل
وقفات مع الصدق 21542610
منتديات almogtreb
أهلا ومرحبا بكم في منتديات المغترب
عزيزي انت غير مسجل في المنتدى فشرفنا بالتسجيل
وقفات مع الصدق 21542610
منتديات almogtreb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات almogtreb


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
google
المواضيع الأخيرة
» انشودة محزنة ورائعة جداجدا
وقفات مع الصدق Emptyالأحد أكتوبر 11, 2009 10:44 pm من طرف عاتكة

» النمر الوردي جميع حلقاته
وقفات مع الصدق Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 3:22 pm من طرف المختار

» برنامج محاسبة
وقفات مع الصدق Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 2:28 pm من طرف المختار

» كسب رضا الله سبحانه وتعالى
وقفات مع الصدق Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 1:51 pm من طرف المختار

» لماذا خلقت حواء من اّدم وهو نائم ؟؟‎‎
وقفات مع الصدق Emptyالأحد أكتوبر 04, 2009 9:12 pm من طرف غالب

» التمر‎
وقفات مع الصدق Emptyالأحد أكتوبر 04, 2009 8:49 pm من طرف غالب

» تكنولوجيا النانو : ما هي ؟ ما لها وما عليها ؟‎
وقفات مع الصدق Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:36 pm من طرف Admin

» خلطة تقشير البشرة طبيعية بدون ضرر
وقفات مع الصدق Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 7:55 pm من طرف glover

» فرديناند سيغيب عن الملاعب لمدة 15 يوما
وقفات مع الصدق Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 9:12 am من طرف بو فطيح

» قرآن يتلى 24 ساعة
وقفات مع الصدق Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 6:30 pm من طرف المختار

الساعة التاريخ
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عداد زوار
HTML Web Counter
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غالب
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
عاتكة
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
glover
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
Admin
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
المختار
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
كوثر
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
بلبل
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
بو فطيح
وقفات مع الصدق Vote_rcapوقفات مع الصدق Voting_barوقفات مع الصدق Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الإثنين يوليو 01, 2024 8:55 pm

 

 وقفات مع الصدق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب
نائب المدير العام
نائب المدير العام
غالب


عدد المساهمات : 139
نقاط : 228
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 52
الموقع : الرياض

وقفات مع الصدق Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع الصدق   وقفات مع الصدق Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 2:25 pm

_ وقفات مع خلق كريم - الصدق :

الحمد لله الذي أمر بالصدق ووعد الصادقين بالخير العظيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له -
واما بعد ,,,

إن الصدق بجميع أنواعه محمود.و إن الصادق محبوب إلى الله تعالى وإلى الخلق. إن الله يرفع ذكره، ويزيد أجره,
وإن أبين دليل على ذلك ما يحصل من ثناء الناس على الصادقين في حياتهم وبعد مماتهم، أخبارهم مقبولة وأمانتهم موثوقة، قد أفلح الصادقون وخاب الكاذبون

- يقول الشاعر :
إن الصدق مع الله منجاة لأهله وزينة وتاج وقار لمن فاز به

وإذا الأمـــور تــزاوجت فالصـدق أكرمهـا نتاجـا

الصــدق يعقـد فـوق رأس حليفـه بالصــدق تـاجـا

والصـدق يقــدح زِنــدُهُ فـي كـل ناحيـة سراجـا
- ويقول آخر:

عود لسانك قول الصدق تحظ به *** إن اللسان لما عودت معتاد

المسلم لا ينظر الى الصدق كخلق فاضل يجب التخلق به بل انه ابعد من ذلك فالصدق من متممات الايمان ومكملات الاسلام
اذ امر الله تعالى به واثنى على المتصفين به
و المسلم الصادق يحب الصدق ويلتزمه ظاهرا وباطنا فى اقواله وافعاله اذ الصدق يهدى الىالبر والبر يهدى الى الجنة
والجنة اسمى غايات المسلم واقصى امانيه
والكذب وهو ضد الصدق وهو يهدى الى الفجور والفجور يهدى الى النار والنار من شر ما يخافه المسلم ويتقه
,هذه وقفات في الصدق، ننظر فيها لسبيل الصادقين، وأحوال المؤمنين . فما أحوجنا إلى الوقوف على عيوب أنفسنا، وقصورها في جانب الصدق، هذا الجانب المهم الذي ظهر ضعف الناس فيه، وانتشر فيهم خلافه،
وما أحسن ما قيل في ذلك:
عليك بالصدق ولو أنه
أحرقك الصدق بنار الوعيد
وابغ رضا المولى فأغبى الورى
من أسخط المولى وأرضى العبيد
الوقفة الأولى:التعريف بالصدق وأهميته:
الصدق هو:
نقيض الكذب، ومطابقته للواقع . ومنه رجل صدوق أبلغ من الصادق، و المُصَدِّق: الذي يصدقك في حديثك ، و الصِدِّيق: الدائم التصديق ويكون الذي يصدق قوله بالعمل.
وهو عنوان الإسلام، وميزان الإيمان، وأساس الدين، وعلامة على كمال المتصف به، وله المقام الأعلى في الدين والدنيا، وبه تميز أهل الإيمان من أهل النفاق، وسكان الجنان من أهل النيران . وبه يصل العبد إلى منازل الأبرار، وبه تحصل النجاة من النار .
وقد وُصِف النبي صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين، وهذا ما عرفته قريش منه قبل البعثة، ووصف يوسف عليه السلام بذلك أيضاً ( يوسف أيها الصديق), يوسف: 46 ، ووصف به أيضاً خليفة رسول الله أبو بكر الصديق،
مما يدلل ما للصدق من أهمية في حياة الأنبياء وأتباعهم؛ لذا فأعلى مراتب الصدق مرتبة الصديقية وهي: كمال الإنقياد للرسول، مع كمال الإخلاص للمرسل .
قال ابن كثير: الصدق خصلة محمودة؛ ولهذا كان بعض الصحابة رضي الله عنهم لم تجرب عليهم كذبة لا في الجاهلية، ولا في الإسلام، وهو علامة على الإيمان، كما أن الكذب أمارة على النفاق، ومن صدق نجا.

.
الوقفة الثانية: أنواع الصدق :
- الصدق أنواع وليس بنوع واحد؛ لذا يتبين لنا خطأ الكثير الذين يعتقدون أن الصدق هو في الأقوال فقط؛ بل الصواب أنه في الأقوال والأفعال والأحوال .
قال ابن القيم Sad فالذي جاء بالصدق هو من شأنه الصدق في قوله وعمله وحاله؛ فالصدق في هذه الثلاثة:
فالصدق في الأقوال: استواء اللسان على الأقوال كاستواء السنبلة على ساقها .
والصدق في الأعمال: استواء الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد .
والصدق في الأحوال: استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص واستفراغ الوسع وبذل الطاقة, فبذلك يكون العبد من الذين جاءوا بالصدق، وبحسب كمال هذه الأمور فيه وقيامها به تكون صديقيته؛ ولذلك كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ذروة سنام الصديقية سمي الصديق على الإطلاق).
ويمكن أن نوضح ما سبق بما يلي:
فالصدق في الأقوال: أنه يجب على كل عبد أن يحفظ لسانه، ولا يتكلم إلا بالصدق، والله سائله عن ذلك، قال تعالى: ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون) , النور: 24. .
الصدق في الأعمال: وهو أن تستوي سريرته وعلانيته، بحيث لا يكون ظاهره خلاف باطنه . قال عبدالواحد بن زيد البصري: كان الحسن البصري إذا أمر بشيء كان أعمل الناس به، وإذا نهى عن شيء كان من أترك الناس له، ولم أر أحد قط أشبه سريرته بعلانيته منه . وقال مطرف: إذا استوت سريرة العبد وعلانيته قال الله عز وجل : هذا عبدي حقاً.
الصدق في الأحوال، وهو أعلى درجات الصدق، كالصدق في الإخلاص والخوف، والتوبة، والرجاء والزهد والحب والتوكل وغيرها، ولهذا كان أصل أعمال القلوب كلها الصدق، فمتى صدق المسلم في هذه الأحوال ارتفعت نفسه وعلت مكانته عند الله - عز وجل - قال تعالى( ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على" حبه ذوي القربى" واليتامى" والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون) , البقرة: 177، وقال تعالى Sad إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون),
الحجرات: 15 .
قال ابن القيم: ولذلك كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ذروة سنام الصديقية، سمي (الصديق) على الإطلاق والصديق أبلغ من الصدوق والصدوق أبلغ من الصادق؛ فأعلى مراتب الصدق مرتبة الصديقية وهي كمال الانقياد للرسول مع كمال الإخلاص للمرسل.
فإذا حقق المسلم هذه المراتب كان حقاً من الصديقين .

الوقفةالثالثة:الحث على الصدق في القرآن الكريم:
ورد الصدق في القرآن الكريم في عدة آيات فيها الحث على الصدق، وكونه ثمرة الإخلاص والتقوى، فمنها:
1-
قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين), التوبة: 119, أي: كونوا مع الصادقين في أقوالهم وأفعالهم وأحوالهم، الذين أقوالهم صدق وأعمالهم وأحوالهم لا تكون إلا صدقاً خالية من الكسل والفتور، سالمة من المقاصد السيئة مشتملة على الإخلاص والنية الصالحة..
2-
وقوله تعالى: ( ليجزي الله الصادقين بصدقهم ), الأحزاب: 24, أي: بسبب صدقهم في أقوالهم وأحوالهم، ومعاملتهم مع الله، واستواء ظاهرهم وباطنهم.
3-
وقال الله تعالى: ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا) ,المائدة: 119, أي: أن صدقهم في الدنيا ينفعهم يوم القيامة، وأن العبد لا ينفعه يوم القيامة ولا ينجيه من عذابه إلاّ الصدق .
4-
وقال تعالىSad وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم) ,يونس: 2, أي: إيماناً صادقاً بأن لهم جزاء موفور، وثواب مدخور عند ربهم بما قدموه وأسلفوه من الأعمال الصالحة الصادقة.

5-
وقال تعالىSad والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون), الزمر: 33.

- قال ابن القيم: فلا يكفي صدقك بل لا بد من صدقك وتصديقك للصادقين؛ فكثير من الناس يصدق، ولكن يمنعه من التصديق كبر أو حسد أو غير ذلك.

6-
ووصف الله نفسه به فقال سبحانه(: قل صدق الله ) ,آل عمران: 95, وقال سبحانهSad ومن أصدق من الله حديثا ) النساء: 87.
7-
وقد قال تعالىSad قدم صدق), يونس: 2، وقال أيضاًSad لسان صدق) , مريم: 50, وقال أيضاً: (مقعد صدق) القمر: 55}.
8-
قال الله تعالى: (فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم (,محمد:21
9-
قال الله تعالىSad وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم), يونس: 2, قال ابن عباس (قدم صدق): منزل صدق بما قدموا من أعمالهم .
10-
وقال تعالىSad وجعلنا لهم لسان صدق عليا), مريم: 50, فعن ابن عباس في قوله تعالىSad وجعلنا لهم لسان صدق عليا ), مريم: 50, قال: الثناء الحسن .
11-
وقال تعالى( إن المتقين في جنات ونهر, في مقعد صدق), القمر: 54، 55 أي: مجلس حق لا لغو فيه، ولا تأثيم وهو الجنة.
12-
وقولهSad وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق), الإسراء: 80, أي: اجعل مداخلي ومخارجي كلها في طاعتك، وعلى مرضاتك وذلك لتضمنها الإخلاص وموافقتها الأمر.
قال ابن القيم: ) فهذه خمسة أشياء: (مدخل الصدق)، و(مخرج الصدق)، و(لسان الصدق)، و(قدم الصدق )، و(مقعد الصدق) وحقيقة الصدق في هذه الأشياء هو: الحق الثابت المتصل بالله الموصل إلى الله، وهو ما كان به وله من الأقوال والأعمال، وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة, ف( مدخل الصدق، ومخرج الصدق) أن يكون دخوله وخروجه حقاً ثابتاً بالله وفي مرضاته بالظفر بالبغية وحصول المطلوب ضد مخرج الكذب ومدخله الذي لا غاية له يوصل إليها، ولا له ساق ثابتة يقوم عليها كمخرج أعدائه يوم بدر, ومخرج الصدق كمخرجه هو وأصحابه في تلك الغزوة، وكذلك مدخله المدينة كان مدخل صدق بالله ولله وابتغاء مرضاة الله فاتصل به التأييد والظفر والنصر وإدراك ما طلبه في الدنيا والآخرة بخلاف مدخل الكذب الذي رام أعداؤه أن يدخلوا به المدينة يوم الأحزاب فإنه لم يكن بالله ولا لله بل كان محادة لله ورسوله؛ فلم يتصل به إلاّ الخذلان والبوار، وكذلك مدخل من دخل من اليهود المحاربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم حصن بني قريظة فإنه لما كان مدخل كذب أصابه معهم ما أصابهم فكل مدخل معهم ومخرج كان بالله ولله وصاحبه ضامن على الله فهو مدخل صدق ومخرج صدق، وكان بعض السلف إذا خرج من داره رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم إني أعوذ بك أن أخرج مخرجاً لا أكون فيه ضامناً عليك يريد أن لا يكون المخرج مخرج صدق، ولذلك فسر مدخل الصدق ومخرجه بخروجه من مكة ودخوله المدينة، ولا ريب أن هذا على سبيل التمثيل فإن هذا المدخل والمخرج من أجل مداخله ومخارجه وإلاّ فمداخله كلها مداخل صدق ومخارجه مخارج صدق إذ هي لله وبالله وبأمره ولابتغاء مرضاته, وما خرج أحد من بيته ودخل سوقه أو مدخلاً آخر إلا بصدق أو بكذب فمخرج كل واحد ومدخله لا يعدو الصدق والكذب) ا,ه.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب
نائب المدير العام
نائب المدير العام
غالب


عدد المساهمات : 139
نقاط : 228
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 52
الموقع : الرياض

وقفات مع الصدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الصدق   وقفات مع الصدق Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 2:29 pm

الوقفةالرابعة:الحث على الصدق في السنة النبوية المطهرة:
ورد في السنة أحاديث كثيرة في فضل الصدق منها:
1-
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وما يزال العبد يكذب، ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً . رواه البخاري ومسلم.
- قال ابن العربي: بين أن الصدق هو الأصل الذي يهدي إلى البر كله، وذلك لأن الرجل إذا تحرى الصدق لم يعص أبداً؛ لأنه إن أراد أن يشرب أو يزني أو يؤذي خاف أن يقال له زنيت أو شربت فإن سكت جر الريبة، وإن قال: لا، كذب، وإن قال: نعم، فسق، وسقطت منزلته وذهبت حرمته.
2-
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم" .. ,أخرجه الإمام أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد..
3-
عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً. رواه البيهقي. قال الألباني ( حسن ), صحيح الترغيب والترهيب [3 / 6 ]
4-
لما سأل هرقل ابا سفيان (رضي الله عنه): فماذا يأمركم؟ يعني النبي صلى الله عليه وسلم, قال ابو سفيانSadاعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة) رواه البخاري
-5
وقيل له صلى الله عليه وسلم, من خير الناس؟ قال: (ذو القلب المخموم واللسان الصادق), رواه ابن ماجه وصححه الألباني .
الوقفةالخامسة:من أقوال السلف في الصدق:
- ورد عن السلف كلام حول الصدق وحقيقته فمنه:
1-
قول عمر رضي الله عنه: (عليك بالصدق وإن قتلك) .
2-
وقال عمر بن الخطاب أيضاًSad لأن يضعني الصدق أحب إليّ من أن يرفعني الكذب ).
3-
وقال الحسن البصريSad إن أردت أن تكون مع الصادقين فعليك بالزهد في الدنيا والكف عن أهل الملة).
4-
وقال أحمد بن حنبلSad لو وضع الصدق على جرح لبرأ ).
5-
وقال عبدالواحد بن زيدSad الصدق الوفاء لله بالعمل) .
6-
وقال بشر الحافيSad من عامل الله بالصدق، استوحش من الناس.)
7-
وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله
(ما كذبت مذ علمت أن الكذب يشين صاحبه )
8-
وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله:
(والله لو نادى منادٍ من السماء أن الكذب حلال ما كذبت).
9-
وقال ابن عباس رضي الله عنهما:
( أربع من كن فيه فقد ربح:
الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر)
10-
وقال بعضهم: (من لم يؤد الفرض الدائم لم يقبل منه الفرض المؤقت، قيل: وما الفرض الدائم ؟ قال: الصدق) .
11- وقيل: (من طلب الله بالصدق أعطاه مرآة يبصر فيها الحق، والباطل) .
12-
وقال الشعبي رحمه الله: "(عليك بالصدق حيث ترى أنه يضرك فإنه ينفعك.واجتنب الكذب حيث ترى أنه ينفعك فإنه يضرك ).
الوقفة السادسة: ثمرات الصدق وفوائده:
للصدق ثمرات وفوائد عاجلة في الدنيا، وعواقب حميدة في الآخرة، فمن ثمراته وفوائده:
1-
دخول الجنة ، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما عمل الجنة ؟ قال: "الصدق". رواه الإمام أحمد . ولا ينفعه يوم القيامة، ولا ينجيه من عذابه إلاّ صدقه، قال تعالى: ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم )
المائدة: 119 .
2-
التوفيق لكل خير، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لكعب بن مالك - وهو من الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك -: "أما هذا فقد صدق". رواه البخاري ومسلم.
3-
النجاة من المهالك، وتفريج الضيق والكرب؛ فقد جاء في حديث الثلاثة الذين أطبقت عليهم الصخرة: "لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه". رواه البخاري.
قال الربيع بن سليمان:
صبر جميل ما أسرع الفرجا
من صدق الله في الأمور نجا
من خشي الله لم ينله أذى
من رجا الله كان حيث رجا.
4-
صلاح الباطن؛ فمن صدق في أعماله الظاهرة صدق باطنه .
5-
أن بالصدق تستجلب مصالح الدنيا والآخرة. قال تعالى: ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)
المائدة: 119.
6-
أن الصدق يورث الطمأنينة والسكون . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الصدق طمأنينة والكذب ريبة" . رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
7-
أن صاحب الصدق لا تضره الفتن .
8-
أن الصدق هو أصل البر، والكذب أصل الفجور,
كما في الصحيحين, عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قالSad عليكم بالصدق فان الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإياكم والكذب؛ فان الكذب يهدي إلى الفجور، وان الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً". ".).
9-
إنتفاء صفة النفاق عن الصادق، ففي الصحيحين, عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ("ثلاث من كن فيه كان منافقاً، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان" ).
10-
أن الصادق يرزق صدق الفراسة .
12-
من صدقت لهجته، ظهرت حجته، وهذا من سنة الجزاء من جنس العمل؛ فإن الله يثبّت الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة، فيلهم الصادق حجته ويسدد منطقه، حتى أنه لا يكاد ينطق بشيء يظنه إلاّ جاء على ما ظنه كما قال عامر العدواني: إني وجدت صدق الحديث طرفاً من الغيب فاصدقوا .
13-
من اعتاد الصدق حظي بالثناء الحسن الجميل من سائر الناس وثقتهم, كما ذكر الله - عز وجل - ذلك عن أنبيائه الكرام( وجعلنا لهم لسان صدق عليا ) ,مريم: 50, والمراد باللسان الصدق: الثناء الحسن كما سبق عن ابن عباس .
14- أن الصدق في البيع يجلب البركة، فعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال حتى يتفرقا فإن صدقا وبينا بُورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا مُحقت بركة بيعهما" رواه البخاري ومسلم


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب
نائب المدير العام
نائب المدير العام
غالب


عدد المساهمات : 139
نقاط : 228
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 52
الموقع : الرياض

وقفات مع الصدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الصدق   وقفات مع الصدق Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 2:30 pm

الوقفةالسابعة: مظاهر من غياب الصدق في حياة المسلمين اليوم:

- الناظر في حال الناس اليوم يرى قصورهم في جانب الصدق، ولعل السبب يكمن في ضعف الإيمان في قلوب كثير من المسلمين؛ فقد انتشرت الذنوب والمعاصي بينهم، وغلب حب الدنيا في حياة الناس، مما جعل الصدق يغيب عن أقوال الناس، وأفعالهم، وأحوالهم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الصدق طمأنينة والكذب ريبة". رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح, فالطمأنينة فُقدت في تعاملات الناس مع بعضهم البعض، وظهرت الريبة بدلاً عنها .
فمن المظاهر المنتشرة:
أولا-
كذب الآباء والأمهات على أبنائهم الصغار، وقد بيّن لنا ديننا الإسلامي الحنيف بأن تربية الأولاد يجب أن تكون خالية من الكذب؛ ليشبّ الأطفال وقد تعوّدوا على الصدق والصراحة والجُرأة في القول والعمل. فقد روى الصحابي الجليل عبد الله بن عامر قائلاً: دعتني أمي يومًا وأنا صغير، ورسول الله قاعد في بيتنا، فقالت لي: تعال أعطيك، فسألها الرسول الصادق المصدوق: ((ما أردت أن تعطيه؟)) قالت: أردت أن أعطيه تمرًا، فقال لها: ((أما إنك لو لم تعطه شيئًا كُتِبت عليك كذبة)). وروى الصحابي الجليل أبو هريرة أن رسول الله قال: ((من قال لصبي: تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة)).

بهذا الهدي النبوي ينبغي أن نربّي أولادنا وننشئهم النشأة الإسلامية، تلك التربية الإيمانية التي يحبّون فيها خصال الصدق والكرامة والاستقامة، ويتنزّهون عن الكذب ويكرهونه.

ثانيا:
انتشار الكذب في كلام الناس، وفي أفعالهم، وهو من كبائر الذنوب، قال تعالى(: ففنجعل لعنة الله على الكاذبين) , آل عمران: 61،
ففي الصحيحين: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاث من كن فيه كان منافقاً إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان" .
ثالثا:
انتشار إخلاف الوعد، وكما في الحديث السابق شيء من صفات المنافقين، وأصبح إخلاف الوعد أمراً ظاهراً في حياة الناس، حتى إنك أصبحت تعرف أُناساً عُرفوا بإخلاف الوعد.
ومن صور إخلاف الوعد:
التخلف عن الحضور بلا عذر، أو التأخر في المواعيد، فمثلاً: تُواعِدُ شخصاً الساعة الثامنة فيأتي إليك الساعة التاسعة، ويعتذر بأنه مر على محل لشراء أغراض تخصه. وإنه لمن المحزن أن ترى إخلاف الوعد من أناس سيماهم الخير، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله. ويدخل في ذلك إخلاف الوعد للأبناء بشراء شيء، أو إعطائهم شيء، قال عبدالله بن مسعود: لا يصلح الكذب في هزل ولا جد، ولا أن يعد أحدكم صبيه شيئاً ثم لا ينجزه له.
رابعا:
خيانة الأمانة، حيث ترى الكثير من الناس لا يقوم بالواجب عليه تجاه ما هو مطلوب منه، فمثلاً: عدم قيام الموظف بما مطلوب منه في عمله؛ فتجده يتأخر في الحضور للعمل، وإذا حضر يشغل وقته بما لا يخدم العمل من اتصالات بالهاتف أو غيره، إلى قراءة الجرائد فضلاً عمن يشاهد القنوات الفضائية مع وجود أعمال لم ينجزوها . ويدخل في ذلك أخذ إجازات مرضية وهو غير مريض، ونسي أنه يأخذ مالاً من الدولة على هذا العمل؛ فبأي حق يأخذ هذا المال من فعل ذلك، وقس على ذلك بقية الأعمال .
خامسا :
الغش في البيع بإخفاء عيب السلع ، فتجد البائع يعرف عن سلعته عيباً لا يخبر بها المشترى، ويعتذر بأن هذه وظيفة المشتري، وكذلك رغبته في أن تباع بسعر جيد، مع أن إخفاء العيب يذهب البركة؛ فعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبيّنا بُورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا مُحقت بركة بيعهما" رواه البخاري ومسلم
سادسا:
- ادعاء الحاجة والفقر، وهو غني؛ فإنما يسأل للتكثر، وقد ورد النهي عن ذلك، فعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من سأل الناس أموالهم تكثراً، فإنما يسأل جمراً؛ فليستقل أو ليستكثر.
سابعا:
إخفاء كلِّ من الخاطب والمخطوبة ما فيه من عيب، سواء كانت خَلقية أو خُلقية، وإبراز المحاسن وتضخيمها، والمبالغة في المدح، وهذا يمحق بركة الزواج .
- هذا ونسأل أن يوفقنا للصواب في أقوالنا، وأعمالنا، وأن يوفقنا للصدق في السر والعلانية، وأن يجعلنا من الصديقين إنه جواد كريم، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
منقول للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفات مع الصدق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات almogtreb :: 
المنتديات العامة
 :: منتدى المواضيع العامة
-
انتقل الى: